الصورة
blog
نشر المدونة
الصورة
ماهو الحزام الناري ؟

ماهو الحزام الناري ؟

 الحزام الناري أو كما يسميه البعض الهربس النطاقي عبارة عن مرض فيروسي غير معدي ، يصيب عادة كبار السن وذوي المناعة المنخفضة ، حيث تظهر الإصابة بصورة مبدئية في مناطق الصدر والعنق ، لكنها قد تمتد إلى أي جزء آخر من الجسم .

تبدأ الصورة الإكلينيكية للحزام الناري من خلال الشعور بألم حارق في المناطق المصابة بالجسم ، لكن لاحقا ( بعد 36 – 48 ساعة في الغالب ) تعاني المناطق المصابة من بعض الأعراض الأخرى كإحمرار الجلد ، فضلا عن ظهور حويصلات دقيقة مليئة بسائل شفاف ، هذه الحويصلات سرعان ما تجف تاركة ورائها بعض القشور ، والتي تجف بدورها وتختفي تماما خلال أسبوعين . وعلى الرغم من تعافي الجلد بشكل كامل ، إلا أن الشعور بالألم الحارق الناشئ عن الحزام الناري يظل قائما لفترة زمنية أطول .

يكمن الخطر الفعلي للحزام الناري في المضاعفات المرضية التي قد تنشأ عنه ، فالألم الحارق الناجم عن الإصابة بالحزام الناري يكون ذو منشأ عصبي ، لذا يمكننا القول أن الإصابة بالحزام الناري قد تتضمن حدوث بعض المضاعفات المرضية الخطيرة ، لعل أهها إلتهاب أغشية المخ ( الإلتهاب السحائي ) أو إلتهاب العصب ثلاثي التوائم الذي قد يكون سببا في فقدان حاسة التذوق أو السمع أو حتى الإبصار .

يتألف العلاج الدوائي للحزام الناري من الأدوية المضادة للفيروسات ، بالإضافة إلى المسكنات والأدوية المضادة للهيستامين . أما للوقاية فينصح بالإهتمام بالنظافة الشخصية ، أيضا يعتبر تلقي اللقاح المضاد للحزام الناري من الإجراءات الوقائية المهمة جدا ، ولاسيما بين كبار السن وذوي المناعة المنخفضة .

مواضيع ذات صلة