الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
خمسة وسائل علاجية للحد من آلام الظهر

خمسة وسائل علاجية للحد من آلام الظهر

يعتمد علاج آلام الظهر بشكل أساسي على جلسات العلاج الطبيعي وحقن الكورتيزون الموضعية ، بالإضافة إلى إستخدام مسكنات الألم لفترات زمنية طويلة . يرى الأطباء أن تعديل نمط الحياة وإنتهاج بعض الوسائل العلاجية المساعدة قد يكون فعلا في السيطرة على آلام الظهر .

  1. الغذاء : تعتبر الإلتهابات هي السبب الرئيسي الأول لآلام الظهر المزمنة ، ويمكن التغلب على هذه التفاعلات الإلتهابية من خلال إتباع أنظمة غذائية معينة تتضمن تناول البروتينات والخضروات الورقية والدهون الصحية الموجودة بالمكسرات والأسماك الدهنية كالسلامون . وعلى الجانب الآخر ينبغي تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة والمحفوظة .
  2. التوتر : يؤدي التوتر والإنفعال إلى إفراز الجسم لهرمونات التوتر التي تتسبب في تشنج العضلات وحدوث التفاعلات الإلتهابية . وبناء عليه ينصح بتعلم كيفية السيطرة على التوتر والمشاعر النفسية السلبية الأخرى . هناك العديد من الوسائل التي يمكن إستخدامها في السيطرة على التوتر ، وتشمل جلسات التأمل والإسترخاء ، حمامات الماء الساخن ، بالإضافة إلى العلاج النفسى السلوكي .
  3. النوم : يتسبب الأرق وإضطرابات النوم الأخرى في حث الجسم على إفراز كميات كبيرة من هرمونات التوتر التي تحمل تأثير سلبي وضار فيما يتعلق بآلام الظهر ، لذا يمكننا القول أن النوم لساعات كافية ومريحة ليلا يعتبر أحد الوسائل الهامة والفعالة للحد من آلام الظهر .
  4. الرياضة : أحيانا قد تنشأ آلام الظهر نتيجة ضعف العضلات الموجودة بمنطقة الظهر ، وفي مثل هذه الحالات فإن التمرينات الرياضية التي تستهدف عضلات الظهر تعتبر من الخيارات العلاجية الفعالة في الحد من آلام الظهر ، لكن ينبغي تأديتها تحت إشراف متخصص .
  5. الإبر الصينية : تعد الإبر الصينية أحد العلاجات الصينية القديمة التي تتضمن إستخدام إبر دقيقة في مناطق معينة من الجسم بهدف القضاء على آلام الظهر ، وعلى الرغم من فعالية الإبر الصينية في هذا الشأن إلا أنها لاتتناسب مع الجميع ، لذا ينصح بإستشارة الطبيب المعالج أولا .
مواضيع ذات صلة