الصورة
blog
نشر المدونة
الصورة
6 نصائح للقضاء على الأرق

6 نصائح للقضاء على الأرق

 يعتبر الأرق أكثر حالات إضطرابات النوم شيوعا ، حيث يعاني الشخص المصاب بالأرق من قلة ساعات النوم ، وهو ما يؤثر سلبا على الحالة الجسدية والذهنية بشكل عام .

يتواجد الأرق في العديد من الصور والأنماط ، حيث يجد البعض صعوبة في بدء النوم ، بينما يستيقظ البعض الآخر من النوم بعد ساعات محدودة جدا من النوم ، دون القدرة على معاودة النوم مرة أخرى ، كذلك قد تحدث الإصابة بالأرق من خلال الإستيقاظ مبكرا والشعور بالتعب والإرهاق على نحو بالغ .

للقضاء على الأرق ، والإستمتاع بعدد كافي من ساعات النوم ، ينبغي وضع النصائح التالية بعين الإعتبار ..

  1. يستخدم معظم الناس العقاقير المنومة للقضاء على الأرق ، وهو خيار خاطئ تماما ، حيث أن إستخدام مثل هذه الأدوية بطريقة غير صحيحة أو الإفراط فيها يتسبب في العديد من التأثيرات الجانبية الضارة ، كما أنه قد يكون سببا في تفاقم حالة الأرق . لذا ينصح بإستخدام هذه الأدوية تحت إشراف طبي كامل .
  2. بالنسبة للمدخنين ، ينصح بتجنب التدخين قبل موعد النوم بساعة أو ساعتين ، حيث تحتوي السجائر على مادة النيكوتين ، وهي مادة منبهة وتسبب الأرق .
  3. ينبغي أن تكون غرفة النوم بغرض النوم فقط لاغير ، لذلك غير مسموح بإستخدام الكمبيوتر المحمول أو الهاتف المحمول الخاص بك في غرفة النوم .
  4. لاينبغي مشاهدة أفلام الرعب أو العنف في الساعات التي تسبق موعد النوم ، حيث أنها تتسبب في إستثارة وتنشيط الجهاز العصبي .
  5. يعتبر إيقاع الساعة البيولوجية المنتظم أحد الإستراتيجيات الفعالة التي يمكن إنتهاجها للقضاء على الأرق ، حيث ينبغي الحفاظ على جدول زمني محدد للنوم والإستيقاظ .
  6. يساعد أخذ حمام ساخن وتناول كوب من الحليب الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة على تحفيز الجسم لإنتاج مستويات عالية من مادة الإندورفين التي تساعد بدورها على الإسترخاء والنوم بعمق .

 

مواضيع ذات صلة