الصورة
blog ar
نشر المدونة
الصورة
awfge

6 نصائح هامة للحوامل أثناء صيام رمضان

1. تؤكد الدراسات الطبية على أن الصيام لايؤثر على الأم الحامل أو الجنين طالما تحرص على تعويض الجسم بالعناصر الغذائية والسوائل التي يفقدها أثناء ساعات الصيام ، وينصح بزيارة الطبيب المعالج قبل شهر رمضان للوقوف على الحالة الصحية للأم والجنين ، ومعرفة إمكانية الصيام من عدمه . 
2. ينصح خبراء التغذية السيدات الحوامل الراغبات في الصيام بتقسيم طعام الإفطار على وجبات صغيرة ( 2 – 3 وجبات ) ، بشرط أن تتكون الوجبة الأولى من محلول سكري يحتوى على بعض التمر والتين .
3. ينبغي على الحامل الحد قدر المستطاع من الأطعمة النشوية ذات المحتوى العالي من الكربوهيدرات كالأرز والبطاطس ، حيث أنها ومع ساعات الصيام الطويلة قد تزيد من فرص الإصابة بسكر الحمل ، ويمكن عوضا عنها تناول الخضروات والبقوليات .
4. يعتبر تناول السوائل من الأمور غاية في الأهمية للسيدات الحوامل ، إذ ينبغي تناول ما لايقل عن 4 لترات من الماء موزعة على الساعات بين الإفطار والسحور ، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف أو الأمساك أو إلتهابات قناة مجرى البول ، وهس مشكلات صحية شائعة الحدوث أثناء الحمل في الأيام العادية ، وتتزايد فرص الإصابة بها عند الصيام .
5. ينبغي الإهتمام بتناول المكملات الغذائية الدوائية أثناء شهر رمضان ، حيث ينصح بتناول أقراص حمض الفوليك للسيدات اللاتي في الثلث الأول من الحمل ( الشهور 1 – 3 ) ، بالإضافة إلى تناول أقراص الحديد وأقراص الكالسيوم بالنسبة للسيدات اللاتي في الثلثين الثاني والثالث من الحمل ( الشهور 4 – 9 ) .
6. في حالة وجود مشقة أو مشكلات صحية ناتجة عن الصيام ، فلابد إذن من مراجعة الطبيب المختص ، والتوقف عن الصيام وإستخدام رخصة الإفطار التي صرح بها الله عزوجل .

مواضيع ذات صلة