الصورة
blog ar
نشر المدونة
الصورة
lkjhg

أكلات تجنبك العطش في رمضان

مع ساعات الصيام الطويلة والحرارة الشديدة في الصيف، من المهم للغاية بالنسبة للأشخاص في رمضان اتخاذ احتياطات إضافية عند التعامل مع أنماط استهلاك المياه، حيث يستمر الجسم في فقد الماء طوال هذه الساعات ليصل إلى الإفطار و هو في حاجة ماسة لتعويض فوري وكاف لما فقدته الأنسجة من سوائل، ومع ذلك من الممكن مساعدة أجسامنا على الحفاظ على الماء، ومقاومة الشعور بالعطش، وتقليل شدته من خلال اتباع مبادئ التغذية الصحية خلال شهر الصيام، لذلك فإن بذل بعض الجهد لتجنب العطش سيكون أسهل من تحمل المعاناة.
أفضل الأكلات التي تجنبك العطش خلال الصيام:
• الفواكه والخضروات الطازجة: يفضل تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وفي وجبة السحور هذا لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في الأمعاء، هذا في الواقع يقلل من الشعور بالجوع والعطش، الخيار هو واحد من الخضروات الأكثر شعبية التي تقاوم العطش لأنه يهدئ العطش ويبرد الجسم، كما أنه يساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، ويحتوي على ألياف السليلوز المغذية التي تسهل عملية الهضم، وطرد السموم ، وتطهير الأمعاء، 
• كما ينصح الأطباء بتناول السلطات على الإفطار وعند السحور، وذلك لأنها تحوي قدرا كبيرا من الخضروات غير المطبوخة مثل البصل والطماطم والجزر، و الخضروات الورقية مثل البقدونس والخس الذي يصنف بأنه أفضل من العصائر من حيث ترطيب الجسم، لتعويض فقد الماء خلال ساعات الصيام الطويلة.
• إن تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب خلال الإفطار والسحور أو إضافة الفواكه إلى الزبادي يزيد من كمية الماء التي تحافظ على رطوبة الجسم، كما أنه مفيد لعمليات الهضم ومد الجسم بطاقة إيجابية تزيد القدرة على مقاومة الجوع والعطش وتجعل الجسم أكثر نشاطً .
• تجنب الأطعمة الغنية بالملح والبهارات والمخللات والتي تعطي شعورا بالعطش الدائم خلال نهار رمضان.
• البروتينات وخاصة اللحوم الخالية من الدهون ، تحافظ على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة وعدم الإحساس بالعطش.
•  التمر والتين، من الأطعمة التي تعطي الجسم كمية هائلة من الطاقة التي يحتاجها دون أن تسبب الشعور بالجوع .
•  البيض غني جدا بالبروتين الذي يعطي احساس بالشبع، كما إنه منخفض في السعرات الحرارية .
•  عدم الإسراف في تناول الحلويات الاعتدال في تناول الحلويات أفضل الطرق لتجنب العطش يمكن استبدالها بحلويات سكرها قليل لتقليل الرغبة في شرب الماء ووصول السكر إلى أبسط حالاته وهي الجلوكوز، حفاظًا على وظائف الكبد.
•  تناول المكسرات: بالطبع إن تناول المكسرات مفيدة جدًا للجسم وتمدك بالطاقة والقوة خلال الصيام، ولكن المغالاة في تناول المكسرات قد تشعرك بالعطش، لذا فتناول جزء بسيط منها يوميا يمدك بمصادر الأوميجا 3 والأحماض الفعالة للجسم والعضلات وخاصة الجوز واللوز.

مواضيع ذات صلة