الصورة
blog ar
نشر المدونة
الصورة
adafafww

أشهر الأكلات للأم المرضعة في رمضان

تتساءل الأمهات الحوامل دائمًا عما إذا كان الصيام ضارًا لهن أو لأطفالهن "وهل ستمتلك ما يكفي من الحليب لطفلها؟ وهل ستتأثر صحتها؟ ويتساءلون كيف يمكنهم التأكد من رعاية أطفالهم؟ وكيف يمكن للمرأة المرضعة الصيام؟ وما هي الأطعمة التي يتوجب أن تركز عليها خلال وجبتي السحور والإفطار؟ وهل من شأن الصيام أن يؤثر على إدرار الحليب لديها؟ 
بداية لابد من إجراء بعض الفحوص الطبية والتحاليل واستشارة طبيبك الخاص قبل بدء شهر رمضان بأيام للتعرف على قدرة جسمك على الصيام وماذا كنت بحاجة إلى بعض المكملات الغذائية أو الفيتامينات لمساعدة جسمك على الصيام والإرضاع معا.
وفي المقال المرفق بعض النصائح الهامة اطلعي عليها
• الإكثار من شرب الماء والحليب والسوائل بشكل عام تدريجيا خلال فترة الإفطار والسحور لتعوضك عن ساعات الصيام الطويلة بالنهار، و يفضل تقسيمها خلال ساعات المساء (من الإفطار و حتى السحور)، 
• الأطعمة غير المحلاة وهي المكونات التي تساعد الأم المرضعة على تجاوز الصيام خلال شهر رمضان.
• تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي عن الكافيين فهما يسببان الجفاف و العطش. 
• الحد من استخدام ملح الطعام و المأكولات المالحة فهي تسبب الجفاف و تشعرك بالعطش.
• تعتبر وجبة السحور مفيدة جداً لجسمك و لحليبك لذلك لا يمكنك الاستغناء عنها و من المهم أن تحتوي على أطعمة غنية بالكالسيوم كالجبنة أو اللبنة، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على البروتين والحديد كالفول و الحمص وغيرها من البقوليات، وأيضا يجب تناول البيض والذي بدوره يزودك تزودك بالطاقة لساعات أطول خلال ساعات الصباح خصوصا.
• يمكنك تناول حبات من الفاكهة المجففة الغنية بالألياف الغذائية و الفيتامينات و المعادن واستبدال الحلويات بالفاكهة المفيدة والمغذية، 
• مائدة الإفطار تعتبر أهم و أكثر وجبة منوعًة للغذاء السليم لذلك يجب أن تحتوي على النشويات، الدهون النباتية و . البروتين والألياف وغيرهما، 
• تناولِ البروتين النباتي على الأقل مره في الأسبوع مثل: الفاصوليا البيضاء، والعدس الحمص و غيرها. 
• ينصح دائما خبراء التغذية بتناول وجبات صغيرة ومتنوعة ومفيدة بين الإفطار لما لها من أهمية كبيرة كقمر الدين والمكسرات ومخفوق الحليب مع الفاكهة.
• شرب ما يوازي أربعة لترات من السوائل فيما بين الإفطار والسحور.
• تناول كمية كبيرة من الخضروات الطازجة واللبن خلال ساعات الإفطار.
• الابتعاد عن تناول المشروبات الغذائية بقدر المستطاع، بحيث أنها لا تحتوي على أي فائدة لك ولطفلك و فقط تعطيك سعرات حرارية فارغة، مما يصعب عليك فقدان الوزن.
• الحصول على الكم اللازم من الكالسيوم من الحليب، اللبن الرائب والأجبان ومشتقات الألبان، كما يجب تناولها مكملات الكالسيوم التي يصفها الطبيب في فترة الحمل والمستمرة معها حتى الفطام .

مواضيع ذات صلة