الصورة
blog ar
نشر المدونة
الصورة
loiuj

مرضى إرتجاع المرئ وقرحة المعدة في رمضان .. نصائح وإرشادات

مرضى إرتجاع المرئ وقرحة المعدة في رمضان .. نصائح وإرشادات

• من الناحية الطبية المجردة فإن الصيام بالنسبة لمرضى إرتجاع المرئ وقرحة المعدة لايشكل أي خطر من الأساس ، بل إنه قد يحمل العديد من الفوائد والمكتسبات الصحية العظيمة ، لكن تكمن المشكلة الفعلية في ما يحدث بدءا من إنطلاق مدفع الإفطار وحتى موعد الإمساك والإستعداد لصيام يوم جديد .
• يحظر تماما الإندفاع نحو تناول الطعام على نحو مفاجئ بمجرد إنطلاق مدفع الإفطار ، فهذا الأمر من شأنه أن يتسبب في الإصابة بحرقان المعدة ، فضلا عن الشعور بالغثيان والرغبة في القئ . إذ ينبغى البدء بمشروب سكري خفيف والإنتظار مدة لاتقل عن 30 دقيقة قبل الشروع في تناول طعام الإفطار .
• ينبغى عدم الإفراط قدر المستطاع في الأطعمة النشوية أو الغنية بالدهون ، مع تجنب الأطعمة الحريفة أو الغنية بالتوابل . كذلك ينبغي الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الهضم وتنظيم حركة القناة الهضمية ، والتي توجد فى الفواكه والخضروات . كذلك ينبغي عدم الإفراط في تناول الحلويات التي يشتهر بها الشهر الكريم كالكنافة والقطائف .
• يحرص معظم الناس على شرب المشروبات الغازية بدعوى أنها تساعد على الهضم ، وهو أمر عاري تماما من الصحة ، إذ ينبغي تجنب تناولها ولاسيما أنها تتسبب في الإصابة بعسر الهضم ، وتفاقم الأعراض المرضية الناشئة عن ذلك . ويسري نفس الأمر على الشاي والقهوة ، وإذا إقتضت الضرورة ، فينبغي تناول الشاى والقهوة بما لايقل عن ساعتين من موعد تناول طعام الإفطار .
•  ينبغي على مرضى إرتجاع المرئ وقرحة المعدة عدم النوم عقب تناول الطعام مباشرة ( سواء طعام الإفطار أو السحور ) ، بل ينبغي الإنتظار مدة 1 – 2 ساعة على أقل تقدير .
 

مواضيع ذات صلة