Medical Blog

Saudi German Hospital's Medical Blog

A place where we publish health matters, stories, education and news from all over the world! Get involved with us. We look forward for your engagement on our interactive health platform. See you around

التهاب الكبد ب

 التهاب الكبد ب| hepatitis-b

بالنسبة لالتهاب الكبد ب الحاد، لا يتوفَّر علاجٌ سوى الراحة والسيطرة على الأعراض، إذا كانت هناك أيَّةُ أعراض؛ فخلال الراحة، يكافح الجسمُ المرضَ بنفسه. أمَّا بالنسبة لالتهاب الكبد ب المزمن، فليس هناك علاجٌ شافٍ من المرض؛ إلاَّ أنَّ معظمَ الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد ب المزمن يعيشون حياة صحِّية طويلة. وهناك بعضُ طرق العلاج التي تخفِّف من سرعة تكاثر الفيروس، ممَّا يحدُّ من ترقِّي مرض الكبد التي يسبِّبه، ولكن لا يحتاج معظمُ مرضى التهاب الكبد ب المزمن إلى علاج. وإذا خفَّت سرعةُ تكاثر الفيروس، سيخفُّ الضررُ الذي يصيب الكبد.

قد يطلب الطبيبُ رؤيةَ المريض مرَّة أو مرَّتين على الأقل سنوياً، لمتابعة حالته وصحَّة كبده. وسيحدِّد الطبيبُ ما إذا كان المريضُ سيستفيد من العلاج بناءً على نتائج اختبارات الدم والفحص الطبِّي الإكلينيكي العام.

تجد فيما يلي الأدويةَ الخمس المستخدَمة في أميركا لعلاج التهاب الكبد ب. وقد تختلف أسماءُ هذه الأدوية في بلدك: Entecavir (Baraclude®)، Peginterferon alfa-2a (Pegasys®)، Interferon alfa-2b (Intron A®)، Lamivudine (Epivir-HBV®)، Adefovir dipivoxil (Hepsera®). تخفِّف هذه الأدويةُ من سرعة تكاثر فيروس التهاب الكبد، وتحدُّ من خطر تلف الكبد المحتمل. وفي بعض الحالات النادرة، تقضي هذه الأدويةُ على الفيروس تماماً.

على المرضى المصابين بالتهاب الكبد ب المزمن اتِّخاذ الخيارات المناسبة لعيش حياة صحِّية وحماية كبدهم؛ حيث يجب تفادي الكحول والتدخين، لأنَّهما مضرَّان جداً بالكبد، خاصَّة إذا كان الكبدُ مُصاباً بفيروس التهاب الكبد ب.

كما أنَّ على مرضى التهاب الكبد ب استشارة الطبيب حول أخذ لقاح التهاب الكبد أ، وهو فيروسٌ آخر يهاجم الكبدَ، وقد يكون أكثرَ خطورة إذا كان الكبدُ مُصاباً بفيروس التهاب الكبد ب.

لا يتَّبع مرضى التهاب الكبد ب المزمن نظاماً غذائياً خاصَّاً، ولكن من الأفضل لهم اتِّباعُ نظام غذائي صحِّي ومتوازن قليل الدهون ويحتوي على الكثير من الخضار. كما أنَّ على المريض تفادي تناول الأسماك النيِّئة من نوع القشريات، كالمحار والقريدس (الجمبري)، لأنَّها تحتوي على جراثيم مضرَّة بالكبد.

Rate this blog entry:
Continue reading
1439 Hits
0 Comments