الصورة
blog ar
نشر المدونة
الصورة
lkjuhygfd

5 مشكلات صحية قد تنشأ في رمضان و كيفية التعامل معها

لاخلاف على أن الصيام يحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم ، لكن أحيانا قد تظهر بعض المشكلات الصحية نتيجة لبعض الممارسات الخاطئة التي ينتهجها البعض . 
1. الشعور بالخمول : وهو أمر شائع الحدوث عقب تناول طعام الإفطار نظرا لتناقص تدفق الدم إلى المخ ، حيث يتجه معظم الدم بالجسم إلى الجهاز الهضمي لبدء عمليتي الهضم والإمتصاص . وفي هذا الشأن ننصح بضرورة عدم الإفراط في تناول الطعام ، مع تقسيم الطعام على وجبة إفتتاحية صغرى تتكون من بعض السوائل والخضروات ، ثم النهوض لصلاة المغرب ومعاودة تناول الطعام بعد ذلك .
2. عسر الهضم : ينشأ عسر الهضم نتيجة تناول الأطعمة الدسمة أو تلك التي تحتوي على كمية عالية من التوابل والبهارات . وفي هذا الشأن ننصح بتجنب الأطعمة الدسمة أو المقلية أو ذات المحتوى العالي من الدهون والتوابل ، كذلك ينبغي الحرص على مضغ الطعام على نحو جيد ، والحد قدر المستطاع من السوائل أثناء الإفطار ، مع الإبتعاد تماما عن المشروبات الغازية التي يعتقد البعض منا أنها تساعد على عملية الهضم ، في حين أنها في واقع الأمر تتسبب في الإصابة بعسر الهضم . أما الحلويات التي يحفل بها الشهر الكريم ، فيفضل عدم تناولها إلا بعد مرور 2 – 3 ساعات من الإفطار ، وذلك لإفساح المجال للجهاز الهضمي كي يستعيد بعضا من عافيته قبل إعطائه أي جديد من صنوف الطعام .
3. الإمساك : يعتبر الإمساك من المشكلات الصحية التي قد تواجه الصائم نتيجة إنخفاض مستوى السوائل بالجسم . وفي هذا الشأن ننصح بضرورة الإكثار من شرب السوائل وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف ، مع الحد قدر المستطاع من المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة ، نظرا لأنها تتسبب في زيادة إدرار البول .
4. هبوط مستوى السكر بالدم : يلاحظ أن هذا الأمر قد يحدث عادة في الساعات الأخيرة التي تسبق إنطلاق مدفع الإفطار ، حيث تبدو على الصائم علامات الإرهاق المصحوبة بالدوار وتسارع ضربات القلب . ولتجنب هبوط مستوى السكر بالدم ينصح بتناول السكريات المعقدة ( مثل البطاطا ، البطاطس ، الخبز الأسمر ) في وجبة السحور ، حيث تضمن ثبات مستوى السكر بالدم لفترات زمنية طويلة ، كذلك ينصح بتجنب تناول السكريات البسيطة ( الحلويات ، الخبز الأبيض ) التي يتم هضمها خلال وقت وجيز ، مما يتسبب في هبوط مستوى السكر بالدم .
5. تشنج العضلات المؤلم : تنشأ هذه التشنجات نتيجة الإصابة بالجفاف ، أو نتيجة إنخفاض مستويات بعض الأملاح بالجسم ( مثل أملاح الكالسيوم ، البوتاسيوم ، الماغنسيوم ) . ولتجنب الإصابة بهذه التشنجات في شهر رمضان ، ينصح بالإكثار من شرب السوائل ، مع تناول الموز والتمر نظرا لمحتواهم الغني من البوتاسيوم والماغنسيوم ، كما يوصى بمنتجات الألبان لإعطاء الجسم ما يحتاجه من الكالسيوم .
 

مواضيع ذات صلة

920007997

Image
blog en
Blog post
Image
oiuytgbnm.

5 health problems may arise in Ramadan and how to deal with them

Contrary to the fact that fasting carries many health benefits to the body, but sometimes there may be some health problems as a result of some of the wrong practices pursued by some.
1. Feeling indecisive: This is common after eating breakfast because of decreased blood flow to the brain, where most of the blood goes to the body to the digestive system to start digestion and absorption. In this regard, we recommend that you do not over-eat, split the food into a small opening meal made up of some fluids and vegetables, then go up to the Maghrib prayer and then go back to eat.
2. indigestion: Indigestion arises as a result of eating fatty foods or those containing a high amount of spices and spices. In this regard, we recommend avoiding fatty, fried or high-fat foods and spices. Also, be careful to chew food well, limit as much fluid as possible during Iftar, and keep away from soft drinks that some of us think help digestion , While in fact they cause indigestion. As for the sweets that the Holy Month is blessed, it is best not to eat them after 2 - 3 hours of Iftar, in order to make room for the digestive system to regain some of its health before giving it any new types of food.
3. Constipation Constipation is a health problem that a fasting person may experience as a result of the low level of fluid in the body. In this regard, it is recommended to drink plenty of fluids and to eat fruits and vegetables rich in fiber, and to limit as much as possible beverages such as tea and coffee, as they cause increased urination.
4. Decreased blood sugar level: This may usually occur in the last hours before the breakfast cannon starts, as the fasting person has signs of tiredness accompanied by dizziness and rapid heartbeat. To prevent blood sugar from falling, it is recommended to eat complex sugars (such as potatoes, potatoes, brown bread) in the suhoor meal, ensuring that the blood sugar level is stable for long periods of time. It is also recommended that you avoid sugars (white bread), which is digested in a short time , Causing blood sugar to fall.
5. Painful muscle spasm: These convulsions result from dehydration, or as a result of low levels of some salts in the body (such as calcium, potassium, magnesium salts). In order to avoid these convulsions during the month of Ramadan, it is recommended to drink plenty of fluids, with bananas and dates because of their rich content of potassium and magnesium, and recommended dairy products to give the body what it needs from calcium.

Related blogs