الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
كيف نتعامل مع حالات الإسهال المرتبطة بتناول المضادات الحيوية ؟

كيف نتعامل مع حالات الإسهال المرتبطة بتناول المضادات الحيوية ؟

تستخدم المضادات الحيوية بشكل أساسي لعلاج حالات العدوى البكتيرية . لكن نتيجة لظروف وملابسات معينة ، قد يتضمن استخدام المضادات الحيوية مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة ، منها على سبيل المثال : التهاب جدار المعدة ، انتفاخ البطن ، الإسهال .

يحدث الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية نظرا لأن المضادات الحيوية لا تكتفي بالقضاء على البكتيريا المسببة للعدوى فحسب ، ولكنها أيضا تقوم بالقضاء على البكتيريا النافعة التي تعيش بشكل طبيعي في الأمعاء ، وتعمل على الحفاظ على توازن الجهاز الهضمي بشكل كامل .

يلاحظ أن معظم حالات الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية تحدث نتيجة تناول المضادات الحيوية على المدى الطويل دون وصفة طبية . وتتضمن خطة العلاج الصحيحة اتباع النصائح والتعليمات التالية ..

  1. التوقف عن تناول المضادات الحيوية دون وصفة طبية ، بالإضافة إلى تجنب تناول المضادات الحيوية لفترات زمنية طويلة ، وذلك للحفاظ على البكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء .
  2. العلاج الدوائي : ويتألف من السوائل سواء من خلال الفم أو عبر الوريد ، بالإضافة إلى أدوية علاج الإسهال والأدوية المضادة للتقلصات .
  3. مكملات البروبايوتيك الدوائية : هناك العديد من الصور والأشكال لمكملات البروبايوتيك ، ولعل أكثر هذه الصور فعالية ضد حالات الإسهال المرتبطة بالمضادات الحيوية هي " خميرة بولاردي " & " لاكتوباسيلوس رامنوزاس " .
  4. تناول الأطعمة الغنية بمركبات البروبايوتيك الطبيعي ، مثل اللبن الزبادي .
مواضيع ذات صلة