الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
ماذا تعرف عن النمش الشيخوخي ؟

ماذا تعرف عن النمش الشيخوخي ؟

النمش الشيخوخي ( يعرف أيضا باسم البقع العمرية أو البقع الكبدية ) عبارة عن بقع ذات لون بني أو أسود ، ذات أحجام مختلفة ، وتظهر عادة في المناطق المكشوفة من الجسم والمعرضة باستمرار لأشعة الشمس ، مثل الوجه والرقبة والأطراف العلوية .

يعد النمش الشيخوخي من الظواهر الفسيولوجية الجلدية الشائعة جدا لدي كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما ، ولكنه قد يظهر أيضا في الأشخاص الأصغر سنا ، خاصة إذا كانوا يتعرضون لأشعة الشمس لفترات زمنية طويلة ، أو في حالة الإفراط في جلسات التان ( حمامات الشمس ) . أيضا وعلى نفس السياق ، يلاحظ أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالنمش الشيخوخي عند التقدم في العمر ، أيضا فإن الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة يكونون أكثر عرضة مقارنة بالأشخاص ذوي البشرة الداكنة .

بشكل عام ، يظهر النمش الشيخوخي نتيجة التعرض المفرط أو المتكرر للأشعة فوق البنفسجية ، والتي تعد أحد المكونات الرئيسية لأشعة الشمس . عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات زمنية طويلة ، يبدأ الجلد في إنتاج كميات إضافية من صبغ الميلانين المسئول عن إعطاء الجلد لونه المميز ، الأمر الذي يتسبب في تكوين النمش الشيخوخي أو ما يعرف أيضا باسم البقع العمرية .

على الجانب الآخر ، لتجنب ظهور النمش الشيخوخي ، ينصح باتباع ما يلي ..

  • استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس واسعة الطيف .
  • استخدام واقيات الشمس التي تتكون من العناصر الطبيعية ، ولاسيما عنصري الزنك & فيتامين ( أ ) .
  • استخدام معدات الحماية من الشمس ( مثل القبعات والنظارات الشمسية ) وذلك عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة .

 

مواضيع ذات صلة