ما الفرق بين مرض السكري من النوع الأول و الثاني ؟

ما الفرق بين مرض السكري من النوع الأول و الثاني ؟

ما الفرق بين مرض السكري من النوع الأول و الثاني ؟

مرض السكري هو مشكلة صحية مزمنة تتسبب في اضطراب مستوى سكر الجلوكوز بالدم . هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري : النوع الأول & النوع الثاني . يتسم مرضى السكري من النوع الأول بأن أجسامهم لا تنتج الإنسولين على الإطلاق ، بينما المرضى الذين يعانون من النوع الثاني ، تنتج أجسامهم كميات غير كافية للإنسولين .

لا يزال العامل المسبب لمرض السكري من النوع الأول غير واضح ، لكن أشارات بعض الدراسات الطبية التي أجريت في هذا الشأن أن هذا المرض ذو منشأ مناعي ، حيث يقوم الجهاز المناعي بالجسم بتدمير الخلايا المنتجة للإنسولين ، والتي توجد بالبنكرياس ، لذا لا يتم إنتاج أي إنسولين على الإطلاق . على الجانب الآخر ، هناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من فرص واحتماليات الإصابة بالنوع الثاني ، مثل : العامل الوراثي والجيني ، السمنة ، حياة الكسل والخمول .

تتشابه الصورة السريرية في مرض السكري من النوع الأول والثاني ( الإحساس المتكرر بالجوع والعطش ، كثرة التبول ، الشعور بالتعب والإرهاق ، بطء التئام الجروح .. إلخ ) ، إلا أن الأعراض في النوع الأول تميل إلى التطور والظهور سريعا خلال أسابيع أو أشهر قليلة . بينما في النوع الثاني ، تتطور الأعراض ببطء خلال سنوات ، أو حتى لا تظهر على المريض أي أعراض مرضية ظاهرية إلا عند بدء حدوث المضاعفات ( مثل عدم وضوح الرؤية ، اعتلال الشبكية السكري ، تلف الأوعية الدموية .. إلخ ) .

لا يوجد علاج لمرض السكري من النوع الأول ، لذلك يجب أن يحصل المريض على جرعات منتظمة من الإنسولين لتجنب المضاعفات . أما في النوع الثاني يمكن التحكم فيه بل وعلاجه تماما ، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة ، والالتزام بتناول الأدوية المقررة .

لا توجد إجراءات وقائية يمكن إتباعها للوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول ، إلا أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني ، وذلك من خلال اتباع ما يلي ..

  1. الحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية .
  2. اتباع نظام غذائي متوازن ، وتجنب الإفراط في تناول السكريات .
  3. ممارسة الرياضية بانتظام .
  4. الفحص الدوري لمستوى سكر الجلوكوز بالدم .

مرافق للرعاية الصحية بمعايير عالميةاحصل على استشارة لجميع الإستفسارات الطبية والعلاجات اليوم!

إحجز موعد

Book an appointment

الهاتف