الصورة
المدون
نشر المدونة
الصورة
ما هي إضطرابات الأكل ؟

ما هي إضطرابات الأكل ؟

إضطرابات الأكل عبارة عن حالات نفسية ترتبط بعادات غذائية غير صحية ، تؤثر على الحالة العامة للجسم ، وهي شائعة جدا بين المراهقين والنساء الشابات . تتسبب إضطرابات الأكل في حالة تجاهلها وعدم علاجها في مشكلات صحية خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة .

يرتبط العامل المسبب لإضطرابات الأكل عادة بوجود هوس نحو الطعام أو شكل الجسم ، كما تلعب الحالة العاطفية للمريض ( الشعور بالحزن أو الغضب أو الإكتئاب .. إلخ ) دورا مهما في الإصابة بإضطرابات الأكل .

هناك العديد من الصور والأشكال لإضطرابات الأكل ، لكن يمكن تقسيم إضطرابات الأكل الأكثر شيوعا إلى نوعين رئيسيين ، وهما ..

  • النهام العصبي : هي حالة نفسية تدفع المريض إلى تناول كمية كبيرة من الطعام ، يليها الشعور بالذنب بعد الأكل ، لذلك يحاول المريض القئ أو إستخدام أدوية تساعده على التقيؤ وإفراغ الطعام من معدته . بعد ذلك يعاود المريض سيناريو " الإفراط في تناول الطعام ، الشعور بالذنب ، محاولات التقيؤ " مرارا وتكرارا .
  • فقدان الشهية العصبي : هي حالة نفسية عادة ما تصيب النساء الشابات المهووسات بشكل الجسم والرشاقة ، حيث يرفضون تناول الطعام خوفا من زيادة الوزن ، الأمر الذي يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة ، كإنخفاض ضغط الدم ونقص مستوى السكر بالدم . يمكن أن يؤدي إستمرار هذه الحالة من المجاعة الإجبارية إلى الوفاة .

يتم التعامل مع حالات إضطرابات الأكل بشكل رئيسي من خلال العلاج النفسي السلوكي ، والذي يتضمن تصحيح المفاهيم الخاطئة للمريض حول الطعام والعادات الغذائية الخاطئة وشكل الجسم . أيضا يتم إستخدام المكملات الغذائية الدوائية ومضادات الإكتئاب كأدوات علاجية مساعدة لتعزيز فرص ومعدلات الشفاء .

 

مواضيع ذات صلة