الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
هل يؤثر وزن الجسم على الحالة الصحية للقلب ؟

هل يؤثر وزن الجسم على الحالة الصحية للقلب ؟

أشارت الدراسات الطبية إلى أن زيادة وزن الجسم عن معدلاته الطبيعية يحمل العديد من التأثيرات الصحية السلبية ، ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ، وذلك للأسباب التالية ..

  1. تؤدي السمنة إلى ارتفاع ضغط الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية .
  2. ترتبط زيادة وزن الجسم بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ، الأمر الذي يزيد من احتماليات حدوث العديد من المشكلات الصحية المتعلقة بالقلب ، مثل : تصلب الشرايين ، تكوين الجلطات الدموية ، تدهور الكفاءة الوظيفية لعضلة القلب .
  3. الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أحد أكثر الفئات المعرضة للإصابة بمرض السكري ، والذي يعد من عوامل الخطر الشائعة التي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب .
  4. يؤدي تراكم الخلايا الدهنية بالجسم ( خاصة في منطقة البطن ) إلى حدوث تفاعلات التهابية بالجسم ، والتي تؤدي بدورها إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب الالتهابية مثل التهاب شغاف القلب ( التهاب الغشاء المبطن للقلب ) & التهاب التامور ( التهاب الغشاء المحيط بعضلة القلب ) .

على الجانب الآخر ، فإن الانخفاض الشديد في وزن الجسم عن المعدلات الطبيعية ( حينما يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 19 ) يعد أمرا غير صحيا ، ويزيد من احتماليات الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية ، ولاسيما فقر الدم وأمراض سوء التغذية التي قد تتفاقم لدرجة تؤثر على عضلة القلب ، مما يؤدي إلى ظهور مشكلات صحية متعلقة بالقلب مثل قصور القلب الوظيفي أو الإصابة بالسكتة القلبية .

مواضيع ذات صلة