الصورة
4 مشكلات صحية تؤثر على قوة الذاكرة
نشر المدونة
الصورة
10 نصائح صحية للحجاج المصابين بالربو الشعبي

10 نصائح صحية للحجاج المصابين بالربو الشعبي

أحيانا قد يواجه الحجاج الذين يعانون من الربو الشعبي العديد من المشكلات الصحية أثناء أداء مناسك الحج ، لذا ومن خلال السطور القادمة نستعرض معا أهم النصائح الواجب إتباعها أثناء الحج لتجنب أي مشكلات صحية محتملة .

  1. أولا وقبل أي شئ ، ينبغي زيارة الطبيب المعالج قبل التوجه للحج ، وذلك لمناقشة ومعرفة كافة الإحتياطات والتعليمات اللازمة الواجب إتباعها أثناء رحلة الحج .
  2. ينبغي على الحجاج الذين يعانون من الربو الشعبي أن يكون دائما بحوزتهم أدوية الطوارئ التي تستخدم أثناء التعرض لنوبات الربو المفاجئة ، ولاسيما بخاخ الإستنشاق الموسع للشعب الهوائية .
  3. للحد قدر المستطاع من التعرض لنوبات الربو ، ينبغي الإكثار من شرب الماء ، مع تجنب الأطعمة الدسمة والحريفة .
  4. تجنب الإزدحام قدر المستطاع ، واحرص كذلك قدر المستطاع على التواجد بأماكن نظيفة جيدة التهوية .
  5. ينصح بإرتداء قناع واقي لتجنب عدوى أمراض الجهاز التنفسي ، فضلا عن الوقاية من التعرض للعوامل المسببة لفرط التحسس كالغبار .
  6. يعتبر تلقي التطعيمات / التحصينات المضادة لأمراض الجهاز التنفسي قبل الحج من الأمور الهامة والحيوية جدا .
  7. تجنب القيام بأي مجهود بدني زائد لاطائل منه ، كذلك فإن التعرض للضغوط النفسية والعصبية قد يكون سببا في حدوث نوبات الربو .
  8. ينبغي تناول الأدوية المقررة في موعدها المحدد ، مع التأكد من إصطحاب كميات كافية من الأدوية اللازمة أثناء رحلة الحج .
  9. ينبغي على الحجاج المصابين بالأمراض المزمنة بشكل عام ، أن يكون بحوزتهم تقرير مفصل بحالتهم الصحية والأدوية المقررة لهم . أيضا يفضل أن يحرص هؤلاء المرضى أثناء رحلة الحج على إرتداء سوار مدون به الإسم والعمر والحالة الصحية .
  10. إذا شعرت بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي ، ينبغي إعلام الطبيب المرافق للمجموعة الخاصة بك ، مع البحث عن رعاية طبية بأقرب مركز للخدمات الطبية .

 

مواضيع ذات صلة