الصورة
4 مشكلات صحية تؤثر على قوة الذاكرة
نشر المدونة
الصورة
10 نصائح صحية للحجاج المصابين بالسكرى

10 نصائح صحية للحجاج المصابين بالسكري

يعتبر السكري من الأمراض المزمنة التي قد تمثل مشكلة للبعض أثناء رحلة الحج ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح التي ينبغي على مرضى السكري إتباعها لتجنب أي مشكلات صحية محتملة أثناء رحلة الحج .

  1. يؤثر النشاط البدني بشكل مباشر على مستوى سكر الجلوكوز بالدم ، لذا ينصح بزيارة الطبيب المعالج قبل السفر للحج ، وذلك لتعديل جرعة الإنسولين المقررة ، والتعرف على كافة التعليمات الإحتياطات اللازم إتباعها أثناء رحلة الحج .
  2. الإلتزام بالعلاج الدوائي ، وعدم تفويت أي جرعة من الأدوية المقررة .
  3. فحص مستوى السكر بالدم على نحو منتظم ، لذا يفضل أن يكون جهاز الفحص الذاتي لمستوى سكر الجلوكوز بالدم من ضمن أغراضك الشخصية أثناء رحلة الحج .
  4. ينبغي أن يكون معك دائما مصدر لسكر الجلوكوز ( بعض الفاكهة أو العصائر أو الحلوى ) وذلك لتناولها متى شعرت بإنخفاض مستوى سكر الجلوكوز بالدم .
  5. تتضمن مناسك الحج السير لمسافات طويلة ، وبناء عليه فإن الإهتمام بالقدمين يمثل أمرا غاية في الأهمية والحيوية .
  • تجنب السير حافي القدمين .
  • احرص على إرتداء حذاء صحي ومريح .
  • ارتدي جوارب قطنية مريحة .
  • اغسل قدميك بإنتظام ، وتأكد من تجفيفهم على نحو جيد .
  • الفحص الذاتي المنتظم للقدمين أمر غاية في الأهمية .
  1. التخزين السليم للإنسولين في درجات حرارة مناسبة ( يمكنك وضعه في حافظة ثلجية أثناء السفر ، على أن يتم بعد ذلك وضعه في الثلاجة بمجرد الإستقرار ) .
  2. قياس نسبة السكر بالدم قبل البدء في أداء مناسك الحج ، مع ضرورة تناول طعام صحي .
  3. شرب كميات مناسبة من الماء ، مع تناول وجبات الطعام بحيث تكون محدودة الكميات ومقسمة على مدار اليوم ( 3 – 5 وجبات يوميا ) .
  4. إذا شعرت بأي أعراض مرضية تشير إلى إنخفاض مستوى سكر الجلوكوز بالدم ( إرهاق ، خفقان القلب ، صداع ، عرق غزير ، إختلال الرؤية ، إختلال الوعي والإدراك ، الشعور المفاجئ بالجوع ) ينبغي إعلام الطبيب المرافق للمجموعة الخاصة بك ، مع البحث عن رعاية طبية بأقرب مركز للخدمات الطبية .
  5. ينبغي على الحجاج المصابين بالأمراض المزمنة بشكل عام ، أن يكون بحوزتهم تقرير مفصل بحالتهم الصحية والأدوية المقررة لهم . أيضا يفضل أن يحرص هؤلاء المرضى أثناء رحلة الحج على إرتداء سوار مدون به الإسم والعمر والحالة الصحية .

 

مواضيع ذات صلة