الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
3 أسباب هامة لآلام الكتف

3 أسباب هامة لآلام الكتف

تميل آلام الكتف إلى أن تكون من المشكلات الصحية الصعبة والمزعجة ، ولاسيما إذا كانت مصحوبة بضعف مفصل الكتف أو محدودية حركته ، حيث يجد المريض الكثير من الصعوبة في القيام بأنشطته الشخصية الإعتيادية اليومية ، مثل تناول الطعام أو إرتداء الملابس أو الإستحمام .. إلخ . هناك العديد من العوامل التي قد تكون سببا لآلام الكتف ، لكننا من خلال هذا الموضوع سنسلط الضوء على أهم الأسباب التي تؤدي إلى آلام الكتف .

  1. إصابة الكفة المدورة

تتكون الكفة المدورة من أربعة عضلات بالإضافة إلى أوتارها الداعمة التي تحيط بمفصل الكتف . عادة ما تحدث إصابات الكفة المدورة نتيجة إستخدام مفصل الكتف في مجهود بدني شاق لفترات زمنية طويلة ، حيث تتعرض الكفة المدورة للإجهاد وتضرر الأنسجة . يتم التعامل مع مثل هذه الحالات من خلال : الراحة السلبية ، وضع الثلج ، مضادات الإلتهاب الغير إسترويدية .

  1. تمزق الكفة المدورة

يحدث تمزق الكفة المدورة الجزئي أو الكلي عند السقوط على الذراع وهو في وضع ممتد ، ويتم تشخيصه عند الشعور بألم شديد عند رفع الذراع للأعلى ، مصحوبا بوجود ضعف في الكتف . أما للعلاج فيتم إعطاء حقن الكورتيزون ومضادات الإلتهاب الغير إسترويدية ، بالإضافة إلى وضع الثلج والراحة التامة بالطبع . في حالة إخفاق كل ما سبق في تحقيق الشفاء ، يتم اللجوء إلى الإصلاح الجراحي .

  1. إصابة مفصل الكتف بالإلتهاب التنكسي

يتسبب إلتهاب المفصل التنكسي في تآكل الغضاريف التي تغطي نهايات العظام المكونة لمفصل الكتف ، مما يؤدي إلى آلام الكتف التي قد تكون مصحوبة بتصلب مفصل الكتف ومحدودية حركته . يتم التعامل مع حالات إلتهاب مفصل الكتف بالتنكسي بنفس إستراتيجية علاج تمزق الكفة المدورة ( حقن الكورتيزون ، مضادات الإلتهاب الغير إسترويدية ، الثلج ، الراحة ) . في حالة إخفاق كل ما سبق في تحقيق الشفاء ، يمكن التفكير في جراحة إستبدال مفصل الكتف .

 

مواضيع ذات صلة