الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
3 صور غير طبيعية للإفرازات المهبلية

3 صور غير طبيعية للإفرازات المهبلية

تميل الإفرازات المهبلية الاعتيادية إلى أن تكون إفرازات شفافة عديمة الرائحة ، لذا فإن اختلاف الإفرازات المهبلية عن هذه الصورة يمكن أن يكون مؤشرا لوجود مشكلة صحية ما . من خلال هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على أهم الصور والأشكال غير الطبيعية للإفرازات المهبلية .

  1. الإفرازات المهبلية البيضاء : عادة ما تكون مؤشرا لحالتين ، وهما ..
  • حدوث الإباضة : حيث يلاحظ خلال فترة الإباضة أن الإفرازات المهبلية الشفافة تصبح أكثر سمكا ، وتميل إلى اللون الأبيض ، وذلك بتأثير الهرمونات .
  • داء المبيضات : هو عدوى فطرية موضعية تتجلى في ظهور إفرازات بيضاء ذات قوام تشبه الجبن ، بالإضافة إلى الشعور بالحكة والحرقان . يتم علاج داء المبيضات بشكل أساسي من خلال الأدوية المضادة للفطريات سواء المستحضرات الموضعية أو الأقراص التي تؤخذ من خلال الفم .
  1. إفرازات مهبلية قاتمة تميل إلى اللون الرمادي : تظهر هذه الإفرازات نتيجة الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري ، الذي يتجلى من خلال وجود إفرازات مهبلية رمادية اللون كريهة الرائحة . يميل هذا النوع من الإفرازات إلى الظهور على نحو أوضح بعد ممارسة العلاقة الزوجية ، بالإضافة إلى فترة ما قبل وما بعد نزول الحيض . يتم التعامل مع هذا النوع من العدوى من خلال المضادات الحيوية سواء الموضعية أو التي تؤخذ عبر الفم .
  2. إفرازات مهبلية صفراء مائلة إلى اللون الأخضر : يشير هذا النوع من الإفرازات إلى الإصابة بداء المشعرات ، وهي أحد أنواع العدوى التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي ، وتظهر في صورة إفرازات رغوية ذات لون أصفر مائل للأخضر ، بالإضافة إلى الشعور بالحكة والحرقان ووجود إحمرار موضعي . كذلك قد تعاني المريضة أحيانا من عسر التبول . يتم علاج داء المشعرات باستخدام المضادات الحيوية ، تماما مثل حالات التهاب المهبل البكتيري .

 

مواضيع ذات صلة