الصورة
BLOG
نشر المدونة
الصورة
4 أسباب لآلام الأذن في الأطفال

4 أسباب لآلام الأذن في الأطفال

تعتبر آلام الأذن من المشكلات الشائعة جدا بين الأطفال ، لذلك من خلال السطور القادمة سنسلط الضوء على أهم الأسباب التي تؤدي إلى آلام الأذن في الأطفال .

  1. إلتهاب الأذن الخارجية : ينشأ إلتهاب الأذن الخارجية نتيجة التنظيف المفرط لقناة الأذن الخارجية بإستخدام أداة حادة ، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين خدوش وقشور داخل القناة الأذن الخارجية ، والتي تكون سببا في الإصابة بالعدوى والشكوي من إلتهاب الأذن الخارجية المصحوب بألم في الأذن .
  2. دخول جسم غريب إلى قناة الأذن الخارجية : يميل بعض الأطفال إلى إلتقاط الأشياء الصغيرة ومحاولها دفعها داخل قناة الأذن الخارجية . قد يتم إكتشاف الأمر بالمصادفة ، أو عند ظهور بعض الأعراض على شاكلة البكاء المستمر عند لمس الأذن ، بالإضافة إلى إرتفاع درجة حرارة الجسم أو نزول إفرازات متقيحة من الأذن . يوصى بالحصول على مساعدة طبية متخصصة لإستخراج الجسم الغريب من الأذن ، حيث أن أي محاولات قد يقوم بها الوالدين يمكن أن تتسبب في مضاعفات خطيرة مثل حدوث ضرر للأذن الوسطي أو تمزق طبلة الأذن .
  3. إلتهاب الأذن الوسطى : يعتبر إلتهاب الأذن الوسطى أمر شائع الحدوث جدا بين الأطفال ، فالأذن الوسطى تتصل على نحو مباشر بالحلق من خلال قناة إستاكيوس ، لذلك يمكننا القول أن أي إلتهاب بالحلق يمكن أن يؤدي إلى إلتهاب الأذن الوسطى في الأطفال . كذلك يمكن أن تؤدي الرضاعة في حالة وضع الطفل في وضع مسطح أو في وضع النوم إلى تسرب بضع قطرات من الحليب عبر قناة إستاكيوس إلى الأذن الوسطى ، مما يؤدي إلى إصابتها بالإلتهاب ، وهو ما يظهر من خلال إصابة الطفل بإرتفاع درجة الحرارة ، فضلا عن بكائه المستمر نتيجة الشعور بألم في الأذن .
  4. إلتهاب الأذن الداخلية : ينشأ إلتهاب الأذن الداخلية نتيجة إنتقال العدوى إليها من مجرى الدم ، أو كعدوى ممتدة من الأذن الوسطى . تتجلى الصورة الإكلينيكية لإلتهاب الأذن الداخلية من خلال إصابة الطفل بالدوار وعدم القدرة على حفظ توازنه ، بالإضافة إلى ألم الأذن وتأثر مستوى السمع .

 

مواضيع ذات صلة