الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
4 حقائق حول تمدد الأوعية الدموية الدماغية

4 حقائق حول تمدد الأوعية الدموية الدماغية

  1. تمدد الأوعية الدموية الدماغية يقصد به تضخم أحد الشرايين الموجودة بأنسجة الدماغ ، حيث تصبح جدران الشريان المنتفخ ضعيفة وأكثر عرضة للتمزق ، وهو ما يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة ، مثل : النزيف الدماغي ، السكتة الدماغية ، تلف أنسجة المخ ، الوقوع في غيبوبة عميقة ثم الوفاة .
  2. معظم حالات تمدد الأوعية الدموية الدماغية تكون دون أعراض مرضية ظاهرية ، حيث لا تظهر الأعراض إلا في حالة تضخم الأوعية الدموية الدماغية على نحو مفرط ، مما يسبب ضغطا على أنسجة المخ المحيطة ، وهو ما يؤدي إلى ظهور أعراض شبيهة بالصورة السريرية الخاصة بالسكتة الدماغية ، والتي تشمل : عدم وضوح الرؤية ، صعوبة الكلام ، الدوار . أيضا إذا تعرضت الأوعية الدماغية المتمددة للتمزق ، فإن المريض يعاني من أعراض متفرقة ، تشمل : الصداع الشديد ، الغثيان ، القئ ، تيبس الرقبة ، فقدان الوعي .
  3. تصنف حالات تمدد الأوعية الدموية الدماغية ذات الأعراض الظاهرية بإعتبارها حالات طبية طارئة تتطلب تدخل جراحي عاجل ( إستخدام القسطرة الدماغية لوضع دعامة بداخل الأوعية الدموية الدماغية في موضع التمدد ) .
  4. لتجنب الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الدماغية ، ينصح بإتباع ما يلي ..
  • التوقف عن التدخين : حيث يعد التدخين العامل الرئيسي الأول المسبب لتمدد الأوعية الدموية الدماغية .
  • التحكم في ضغط الدم : حيث أن إرتفاع ضغط الدم لفترات زمنية طويلة يزيد من فرص الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الدماغية .
  • التحكم في مستوى سكر الجلوكوز بالدم : حيث قد ينشأ تمدد الأوعية الدموية الدماغية بإعتباره أحد المضاعفات المرضية الناجمة عن الإصابة بالسكري .
  • تجنب الإصابة بالسمنة المفرطة .
مواضيع ذات صلة