الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
4 معتقدات خاطئة شائعة حول إنقاص الوزن

4 معتقدات خاطئة شائعة حول إنقاص الوزن

  1. ينبغي تجنب الكربوهيدرات لإنقاص الوزن

الحقيقة : لفقدان الوزن ، ينبغي إتباع نظام غذائي متوازن مع إنقاص الكربوهيدرات بشكل نسبي ( وليس الإمتناع تماما عن الكربوهيدرات ) . أيضا تعد الألياف الغذائية أحد العناصر الرئيسية التي ينبغي الإعتماد عليها في إنقاص الوزن ، وذلك على الرغم من أنها تتألف بشكل رئيسي من الكربوهيدرات .

  1. يمكن تناول ما نريد من طعام طالما أنه ضمن المعدل اليومي المسموح به من السعرات الحرارية

الحقيقة: ينبغي الإلتزام بالمعدل اليومي المسموح به من السعرات الحرارية ، مع الوضع بعين الإعتبار تجنب الإفراط في تناول الأطعمة التي تؤدي إلى عدم إستقرار مستويات سكر الجلوكوز في الدم مثل الكربوهيدرات والسكريات .

  1. الشعور بالجوع يساعد على فقدان الوزن

الحقيقة: يعتقد قطاع عريض من الناس أن تفويت بعض وجبات الطعام والشعور بالجوع على مدار اليوم سيكون فعالا في فقدان بضعة كيلوجرامات من وزن الجسم . هذا السلوك يمكن أن يتسبب في زيادة وزن الجسم ، حيث يتسبب في إنخفاض معدلات الأيض والتمثيل الغذائي ( معدل الحرق ) ، كما يزيد من معدل تراكم الدهون والشحوم بالجسم .

  1. إتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين يساعد على إنقاص الوزن

الحقيقة: إتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين يعني إنخفاض معدل ما يتم تناوله من الألياف الغذائية ، والتي تعتبر عنصرا ضروريا لإنقاص الوزن ، نظرا لأنها تمنح الشعور بالشبع والإمتلاء ، مما يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام . لذا فإن إتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام بسبب الشعور المستمر بالجوع ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن . كذلك يجدر بنا الإشارة إلى أن النظام الغذائي الخالي من الجلوتين يوصى به فقط في الحالات المصابة بداء السيلياك .

 

مواضيع ذات صلة