الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
4 مفاهيم خاطئة شائعة حول أمراض القلب

4 مفاهيم خاطئة شائعة حول أمراض القلب

  1. أمراض القلب وراثية

الحقيقة : قد يؤدي العامل الوراثي إلى الإصابة بأمراض القلب ، لكن العادات الغير الصحية مثل تناول الأطعمة الغنية بالدهون والتدخين قد يؤدي  إلى الإصابة بأمراض القلب كذلك . أيضا وعلى نفس السياق ، فإن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ( مثل مرض السكري أو قصور الكلى الوظيفي ) تعد من الأسباب المحتملة للإصابة بأمراض القلب .

  1. يمكن علاج فرط الكوليسترول بالدم من خلال الغذاء فقط

الحقيقة : إذا كنت تعاني من إرتفاع مستوى الكوليسترول بالدم ، فلابد إذن من إتباع نظام غذائي صحي ذو محتوى محدود من الدهون . أيضا لابد من تناول دواء خافض للكوليسترول مثل عقار الإستاتين .

  1. إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم ، فسوف تشعر به

الحقيقة : عادة ما يتسبب إرتفاع ضغط الدم في الشعور ببعض الأعراض المرضية المتفرقة مثل صداع الرأس ، الدوار ، الغثيان ، الضعف .. إلخ . على الجانب الآخر ، قد ينشأ إرتفاع ضغط الدم دون أي أعراض مرضية ظاهرية ، وهو ما قد يؤدي لاحقا إلى تطور بعض المضاعفات المرضية الخطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

  1. الدهون ضارة بصحة القلب

الحقيقة : هناك أنواع مختلفة من الدهون ، بعضها يكون ضار بصحة القلب مثل الزيوت المهدرجة والدهون المشبعة ، في حين أن الدهون الغير مشبعة تكون مفيدة جدا لصحة القلب ، نظرا لأنها تسهم بشكل فعال في خفض مستوى الكوليسترول بالدم .

 

مواضيع ذات صلة