الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
4 نصائح لتعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم لفقدان الوزن

4 نصائح لتعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم لفقدان الوزن

يلاحظ أن بعض الناس يتناولون ما يرغبون من طعام أو شراب ، ويتمتعون بأجسام رشيقة . على الجانب الآخر ، قد تجد أشخاصا آخرين يقومون بحساب ما يتناولون من سعر حرارية بكل دقة ، إلا أنهم على الرغم من ذلك يكتسبون الوزن . إذن أين مكمن السر ؟ وما تفسير هذه الظاهرة ؟

يرجع سبب ذلك إلى ما يمكننا أن نسميه بـ " معدل التمثيل الغذائي في الجسم " أو معدل الأيض الأساسي ، وهي عملية كيميائية يتم فيه تحويل ما نتناوله من طعام إلى طاقة يستخدمها الجسم في العديد من العمليات الحيوية .

هناك العديد من العوامل المعقدة التي تحدد معدل التمثيل الغذائي بأجسامنا ، منها على سبيل المثال لا الحصر : الحالة الهرمونية العامة ، طبيعة الجسم وسلوكه ، العوامل البيئية الخارجية .. إلخ . وبناء على ذلك يمكننا القول أن عملية التمثيل الغذائي شخصية للغاية ، وتختلف من شخص لآخر .

تفترض بعض الأبحاث أن هناك عدد من الأطعمة التي يساعد تناولها على زيادة معدل التمثيل الغذائي ( مثل الأطعمة الحارة ) . في الواقع ، لا يوجد دليل علمي قوي يدعم هذه الفرضية ، لكن بشكل عام لزيادة معدل التمثيل الغذائي ، ينصح بالقيام بما يلي ..

  1. ينبغي أن يتم تناول وجبات الطعام في أوقات منتظمة ، حيث أن تناول الطعام في أوقات عشوائية يتداخل بشكل سلبي مع عملية التمثيل الغذائي بالجسم .
  2. ممارسة بعض التمرينات الرياضية بانتظام ( ولاسيما الأيروبكس ، الجري ، تدريبات المقاومة ) .
  3. الابتعاد عن التوتر والاجهاد ، حيث تقلل هرمونات التوتر من معدل التمثيل الغذائي .
  4. النوم الجيد ( 7 – 9 ساعات ليلا ) ، وذلك لأن قلة النوم ستتسبب في زيادة مستوى هرمون الكورتيزول ، والذي قد يكون مسئولا عن تباطؤ عملية التمثيل الغذائي .

 

مواضيع ذات صلة