الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
5 حقائق عن الأسبرين

5 حقائق عن الأسبرين

  1. الأسبرين هو أحد مميعات أو مسيلات الدم ، والذي يمنع تكوين المزيد من الجلطات الدموية ، لذلك يعتبر الأسبرين من الأدوية التي تنقذ الأرواح في العديد من المشكلات الصحية ، ولاسيما عند الإصابة بالنوبات القلبية .
  2. قد يكون الأسبرين مفيدا لأنواع معينة من السكتات الدماغية ( السكتة الدماغية الإحتشائية ، والتي تعوق فيها الجلطة الدموية تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الدماغية ) ، على الجانب الآخر قد يسبب الأسبرين الضرر في حالة الإصابة بأنواع أحرى من السكتات الدماغية ( السكتة الدماغية النزفية ، والتي فيها تتعرض الأوعية الدموية الدماغية للنزيف الدموي داخل أنسجة المخ ) . لذا وبناء على ذلك ، إذا كنت تعتقد أنك أو شخص ما على مقربة من الإصابة بسكتة دماغية ، فلا تخاطر بتناول الأسبرين ، واتصل بالطوارئ على الفور .
  3. يعتبر أسبرين الأطفال ( حوالي 80 مللجم يوميا ) هو أفضل صور الجرعات الوقائية للاسبرين ، لكن في ظروف معينة قد لا تكون كافية ، مما يستلزم تناول جرعة البالغين . بشكل عام ينبغي تحديد جرعة الأسبرين المناسبة بواسطة طبيب مختص .
  4. غير مسموح بتناول الأسبرين على معدة خاوية ، حيث يسبب تهيج المعدة ، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقئ وآلام البطن .
  5. قد يتسبب الأسبرين في زيادة إحتماليات التعرض للنزيف الدموي ، لذا ينصح بإستشارة الطبيب قبل تناول الأسبرين في الأشخاص ذوي الحالات الطبية التالية ..
  • قرحة المعدة أو الإثني عشر .
  • الحمل .
  • وجود قابلية للنزيف الدموي ( إختلال عوامل النزف والتجلط ) .
  • إضطرابات الدورة الشهرية .

 

مواضيع ذات صلة