الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
5 علامات تحذيرية للفشل الكلوي

5 علامات تحذيرية للفشل الكلوي

يحدث الفشل الكلوي عندما لا تعمل الكلى بكفاءة . أظهرت الدراسات الطبية أن هناك عوامل خطر معينة قد تزيد من احتماليات الإصابة بالفشل الكلوي ، مثل : التاريخ المرضي العائلي ، مرض السكري ، ارتفاع ضغط الدم .. إلخ .

بناء على هذه الحقيقة ، ينبغي الانتباه إلى العلامات التحذيرية التالية والتي قد تكون مؤشرا للإصابة بالفشل الكلوي ..

  1. ارتفاع ضغط الدم : تسهم الكلى في التحكم بضغط الدم والحفاظ عليه ضمن مستوياته الطبيعية ، وذلك من خلال إفراز عدد من الهرمونات المساعدة في هذا الشأن . لذا فإن ضغط الدم الغير منضبط قد يكون مؤشرا للإصابة بالفشل الكلوي .
  2. حدوث تغيير في العادات المتعلقة بعملية التبول ، مثل قلة إنتاج البول . كذلك فإن البول في مثل هذه الحالات يميل إلى أن يكون أكثر رغوة وأكثر قتامة في اللون .
  3. احتباس الماء والأملاح داخل الجسم : وهو ما يظهر في صورة تورم الأطراف السفلية وانتفاخ العين ، ولاسيما في ساعات الصباح أو عقب تناول وجبة ذات محتوى مرتفع من الملح .
  4. أعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي ، وتشمل : الغثيان ، القئ ، انتفاخ البطن ، انخفاض الشهية نحو الطعام ، فقدان الوزن . تميل هذه الأعراض إلى الظهور في الصباح فور الاستيقاظ من النوم .
  5. الشكوى من الإرهاق المزمن دون سبب ظاهري واضح ، والذي يكون مصحوبا بتدهور مستوى الذاكرة ، وعدم القدرة على التركيز .

في حال وجود أحد العلامات السريرية سالفة الذكر ، فلابد إذن من استشارة طبيب متخصص ، وذلك لتوقيع الكشف الطبي ، وإجراء بعض الفحوصات مثل اختبار وظائف الكلى ، بالإضافة إلى فحص البطن والحوض بالموجات فوق الصوتية .

 

مواضيع ذات صلة