الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
5 فوائد صحية لفيتامين ( جـ )

5 فوائد صحية لفيتامين ( جـ )

يعرف فيتامين ( جـ ) أيضا باسم حمض الأسكوربيك ، ويتواجد في العديد من الأطعمة ، مثل : الفلفل ، التفاح ، البطاطس ، الكيوي ، البروكلي ، الفواكه الحمضية . يحمل فيتامين ( جـ ) العديد من التأثيرات الإيجابية لصحة الجسم ، ولاسيما في الأطفال ، لعل أهمها ..

  1. تعزيز آليات التئام الجروح وإصلاح الأنسجة .
  2. فيتامين ( جـ ) مهم جدا للحفاظ على صحة وسلامة العديد من أنسجة الجسم المختلفة ، مثل : العضلات ، الأوعية الدموية ، العظام ، الأسنان ، الكولاجين ، الغضاريف .
  3. أظهرت الدراسات الطبية أن فيتامين ( جـ ) يعد أحد الناقلات العصبية الضرورية بالجهاز العصبي ، حيث يعد مكون أساسي لنقل النبضات العصبية بين الخلايا العصبية .
  4. فيتامين ( جـ ) هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة والقوية جدا ، لذلك فهو يعزز من الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعي ضد الأمراض المعدية .
  5. يقوم فيتامين ( جـ ) بالقضاء على الجذور الحرة التي قد تتواجد بالجسم ، والتي تسبب العديد من الأضرار لمختلف خلايا وأنسجة الجسم .

على الرغم من أن نقص فيتامين ( جـ ) أمر نادر الحدوث ، إلا أنه قد يحدث للأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص . بشكل عام ، يتسبب نقص فيتامين ( جـ ) بالجسم في حدوث حالة مرضية تعرف في الأوساط الطبية بإسم " مرض الاسقربوط " ، والذي يتألف من مجموعة أعراض مرضية ، تشمل : ظهور بقع صغيرة ذات لون بني على الجلد ، جفاف البشرة ، نزيف اللثة ، ضعف عام ، بطء التئام الجروح . يتم التعامل مع مثل هذه الحالات من خلال إعطاء فيتامين ( جـ ) في صورة أقراص دوائية ، بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي صحي يتكون بشكل أساسي من الأطعمة الغنية بفيتامين ( جـ ) .

 

مواضيع ذات صلة