الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
5 فيروسات تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

5 فيروسات تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

من المعروف أن هناك العديد من عوامل الخطورة التي قد تزيد من فرص الإصابة بالسرطان ، مثل : التاريخ المرضي العائلي ، التدخين ، نمط الحياة الغير صحي .. إلخ . أيضا وعلى نفس السياق ، أظهرت الدراسات الطبية أن هناك أنواع معينة من الفيروسات قد يؤدي الإصابة بها إلى تعاظم خطر الإصابة بأورام سرطانية معينة . من خلال هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على أهم الفيروسات التي تصنف باعتبارها عوامل محتملة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان .

  1. فيروس إبشتاين بار : يسبب مرض يعرف علميا باسم " داء كثرة الوحيدات " ، وهو مرض قابل للعلاج . لكن بعد الشفاء ، يظل الفيروس كامنا ( صامتا ) في الجسم مدى الحياة . في معظم الحالات ، يكون هذا الفيروس الكامن غير ضار ، لكن في حالات معينة قد يتسبب هذا الفيروس في الإصابة بالليمفوما ( سرطان الجهاز الليمفاوي ) .
  2. فيروس نقص المناعة المكتسبة : هو فيروس ينتقل عن طريق الدم أو من خلال الاتصال الجنسي . تؤدي الإصابة بهذا الفيروس إلى تثبيط الجهاز المناعي بالجسم ، مما يزيد من احتماليات الإصابة بالإيدز ، فضلا عن أشكال مختلفة من الأورام السرطانية ، مثل .. ساركوما كابوسي ، سرطان الغدد الليمفاوية ، سرطان الشرج والمستقيم .. إلخ .
  3. فيروس الورم الحليمي البشري : هو فيروس ينتقل عبر الاتصال الجنسي ، ويتسبب في ظهور الثآليل التناسلية ، والتي يتم علاجها غالبا بنجاح . لكن في بعض الأحيان ، ونتيجة لظروف معينة ، قد يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري في الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى النساء .
  4. فيروسات إلتهاب الكبد بي & سي : هي فيروسات تنتقل عبر الدم أو من خلال الاتصال الجنسي ، حيث يعاني المريض من التهاب الكبد بالإضافة إلى تليف الكبد ، وهي العوامل التي تزيد من احتماليات الإصابة بسرطان الكبد .
  5. فيروس الهربس البشري – 8 : هذا الفيروس ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، ولا يسبب أي أعراض مرضية في معظم الحالات . لكن في المرضى الذين يعانون من نقص المناعة ، قد يتسبب هذا الفيروس في الإصابة بساركوما كابوسي .

 

مواضيع ذات صلة