الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
5 لقاحات ضرورية للبالغين

5 لقاحات ضرورية للبالغين

مما لا شك فيه أن اللقاحات تعد أحد أكثر الإجراءات الوقائية فعالية التي تحمي الأطفال من الكثير من الأمراض الخطيرة . لكن الحقيقة الغائبة عن أذهان الكثير من الكثير هي أن اللقاحات ليست للأطفال فحسب ، فهناك لقاحات ينبغي أن يحصل عليها البالغون .

  1. لقاح الإنفلونزا : لقاح سنوي يحمي من الإنفلونزا ومضاعفاتها . يوصى باعطاء لقاح الإنفلونزا لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر ، وخاصة كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ، مثل .. أمراض القلب ، مرض السكري ، الربو القصبي ، مرض الانسداد الرئوي المزمن .
  2. لقاح المكورات الرئوية : يقي هذا اللقاح من العديد من الأمراض الخطيرة كالالتهاب الرئوي والتهاب السحايا ، كما يوصى به بشدة لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام ، بالإضافة إلى المدخنين والمرضى البالغين المصابين بأمراض مزمنة .
  3. لقاح الهربس النطاقي : هناك حقيقة طبية مثيرة مفادها أن كل شخص أصيب بالجدري المائي أثناء الطفولة معرض للإصابة بالهربس النطاقي خلال مرحلة ما في حياته بمجرد تخطي سن البلوغ . يظهر الهربس النطاقي في صورة طفح جلدي مؤلم ، والذي قد يتسبب في ألم حاد ذو منشأ عصبي . لتجنب الإصابة بالهربس النطاقي ، يوصي بتلقي اللقاح الخاص به .
  4. لقاحات التهاب الكبد ( أ & ب ) : ترتبط الإصابة بالتهاب الكبد ( أ & ب ) بحدوث تليف بالكبد ، فشل وظائف الكبد ، سرطان الكبد ، الوفاة . لتجنب حدوث كل ذلك ، ينبغي على جميع البالغين تلقي اللقاح المضاد ، ولاسيما الأشخاص العاملين في مجال الرعاية الصحية .
  5. جرعات منشطة للقاح التيتانوس ( الكزاز ) : حيث يحتاج البالغون إلى جرعات منشطة كل 10 سنوات لتجنب الإصابة بالتيتانوس ( مرض خطير يسبب تقلصات مؤلمة بالعضلات ، كما يتسبب في الفشل التنفسي ، الذي يكون غالبا السبب في الوفاة ) .

 

مواضيع ذات صلة