الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
5 نصائح لتحظى بعظام صحية

5 نصائح لتحظى بعظام صحية

  1. تناول الخضروات الغنية بفيتامين ( جـ ) : أظهرت الدراسات الطبية أن فيتامين ( جـ ) من العناصر الضرورية اللازمة لتعزيز إنتاج الخلايا المكونة للعظام ، وبناء على ذلك ينصح بتناول الليمون والفلفل ، بالإضافة إلى الخضروات الورقية كالخس والجرجير .
  2. فيتامين ( د ) عنصر مهم للغاية للحصول على عظام صحية : من المعروف أن الكالسيوم عنصر رئيسي مكون لعظامنا ، لذلك ينصح بالحصول على كميات كافية من فيتامين ( د ) نظرا لأنه يساعد على إمتصاص الكالسيوم وإستخدامه بشكل صحيح . يمكنك الحصول على فيتامين ( د ) من أشعة الشمس ( المصدر الرئيسي ) ، بالإضافة إلى المصادر الغذائية كالأسماك ومنتجات الألبان . أيضا يمكن الحصول على فيتامين ( د ) في صورة مكملات غذائية دوائية .
  3. مارس بعض التمرينات الرياضية على شاكلة الجري ، تسلق السلالم ، الأيروبكس .. إلخ : حيث يتضمن نمط هذه التمرينات وجود مقاومة أو التحرك ضد الجاذبية ، وهي طريقة مثالية لبناء العظام والحفاظ عليها بصحة جيدة .
  4. تجنب التدخين : وذلك لأن التدخين قد يتسبب في إنخفاض كثافة العظام ، وبالتالي زيادة قابلية التعرض للكسور العظمية .
  5. ينبغي على النساء اللاتي إقتربن من الوصول إلى مرحلة سن اليأس التفكير في العلاجات الهرمونية التعويضية : فمع الوصول إلى مرحلة سن اليأس ، يبدأ هرمون الإستروجين بأجسامهن في الإنخفاض بصورة تدريجية ، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات بالعظام مثل هشاشة العظام أو إنخفاض كثافة العظام أو زيادة إمكانية التعرض للكسور العظمية . في مثل هذه الحالات ، يكون العلاج الهرموني التعويضي الذي يتألف بشكل رئيسي من هرمون الإستروجين هو الخيار الوقائي الأفضل .

 

مواضيع ذات صلة