الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
5 نصائح للتعامل مع الإكزيما في الأطفال

5 نصائح للتعامل مع الإكزيما في الأطفال

الإكزيما مرض جلدي وراثي ينشأ نتيجة حدوث إستجابة مناعية غير طبيعية ، الأمر الذي يؤدي إلى تفاعلات تحسسية بالجلد ، وهو ما يظهر في صورة أعراض مرضية كالحكة والهرش وتهيج الجلد وجفاف الجلد . من خلال هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح التي يمكنها أن تساعد في التعامل مع حالات الإكزيما التي تصيب الأطفال .

  1. يتكون التعامل الدوائي مع الإكزيما بصورة رئيسية من المستحضرات الموضعية التي تحتوي على الكورتيزون ، بإعتباره عقار مضاد للإلتهاب ومثبط للمناعة . أيضا فإن الكريمات المرطبة يمكنها أن تكون مفيدة في الحد من الأعراض المرضية المرتبطة بالإكزيما .
  2. يلاحظ أن الأطفال الذين يعانون من الإكزيما تتطور لديهم الحساسية نحو بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان أو الأسماك أو الشيكولاتة .. إلخ . ويكمن التحدي في مثل هذه الحالات في تحديد نوع الطعام المسئول عن الحساسية ، ومن ثم إبقاء الطفل بعيدا عنه .
  3. يوصي الأطباء بتجنب الصابون ومنتجات التنظيف الأخرى المعتادة ، حيث أنها تتسبب في تفاقم حالات الإكزيما ، حيث يفضل إستخدام المنتجات المصنعة خصيصا لمثل هذه الحالات .
  4. يلاحظ أن الأطفال الذين يعانون من الإكزيما تكون لديهم مشكلات متعلقة بالنوم ، فعندما يشعر الطفل بالدفء أثناء النوم ، فإن ذلك يؤدي عادة إلى الشعور بالحكة والهرش . لذلك ينصح بإعداد غرفة الأطفال المصابين بالإكزيما لتكون باردة نسبيا وجيدة التهوية . أيضا وعلى نفس السياق ، ينبغي أن تكون الملاءات ومفارش السرير وأغطية الوسائد مصنوعة من القطن الخالص .
  5. ينصح بشرب الكثير من الماء وتناول الفواكه والخضروات الطازجة ، مع تجنب الأطعمة المعلبة والمحفوظة والأطعمة المملحة أو ذات المحتوى العالي من البهارات والتوابل .

 

مواضيع ذات صلة