الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
5 نصائح لمرضى جلطات الأوردة العميقة خلال شهر رمضان

5 نصائح لمرضى جلطات الأوردة العميقة خلال شهر رمضان

شجلطات الأوردة العميقة عبارة عن حالة طبية خطيرة تنشأ بفعل تكوين جلطات دموية داخل أوردة الساق العميقة ، وقد يتسبب عنها مضاعفات خطيرة ( مثل الإنصمام الرئوي ) الذي قد يؤدي إلى الوفاة .

يلاحظ أن مرضى جلطات الأوردة العميقة يكونون أكثر عرضة لتكوين جلطات دموية جديدة خلال شهر رمضان ، وذلك بتأثير الجفاف وزيادة لزوجة الدم . لذا ينبغي على المرضى الذي لديهم تاريخ سابق من جلطات الأوردة العميقة زيارة الطبيب المعالج قبل حلول شهر رمضان للوقوف على إمكانية صيام رمضان من عدمه .

على الجانب الآخر ، ينبغي على مرضى جلطات الأوردة العميقة إتباع النصائح والتعليمات التالية ..

  1. يعد الإكثار من شرب السوائل هو الإجراء الوقائي الأساسي الذي ينبغي على مرضى جلطات الأوردة العميقة إتخاذه لمنع تكوين أي جلطات دموية جديدة خلال شهر رمضان . أيضا ينبغي الحد من المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ، نظرا لأنها ذات تأثير مدر للبول ، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف وزيادة لزوجة الدم ، مما يفتح المجال لتكوين جلطات دموية جديدة .
  2. ينبغي على ربات البيوت اللاتي يقمن بإعداد الطعام تجنب الوقوف لفترات زمنية طويلة في المطبخ أثناء إعداد الطعام ، حيث ينصح بالجلوس لبرهة قصيرة على نحو منتظم من حين لآخر ، أو عند الشعور بعدم الراحة في الساق .
  3. يوصي الأطباء بالمشي لمدة 20 – 30 دقيقة قبل الإفطار مباشرة ، أو بعد مرور ساعة من الإفطار ، وذلك لتجنب الإصابة بجلطات الأوردة العميقة في رمضان .
  4. الإبتعاد عن التدخين بإعتباره أحد العوامل التي تزيد من فرص تكوين جلطات الأوردة العميقة .
  5. يمكن إستخدام جرعات وقائية من الأسبرين للحماية من جلطات الأوردة العميقة ، لكن ينبغي إستشارة طبيب مختص أولا .

 

مواضيع ذات صلة