الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
6 حقائق حول إلتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو

6 حقائق حول إلتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو

  1. إلتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو عبارة عن مرض مناعي ذاتي يصيب الغدة الدرقية ، حيث يقوم الجهاز المناعي بالجسم بإنتاج أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية وتتسبب في إصابتها بالإلتهاب ، فضلا عن تدهور قدرتها الوظيفية .
  2. يعتبر إلتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو السبب الرئيسي لقصور الغدة الدرقية الوظيفي ( إنخفاض إنتاج هرمون الثيروكسين ) ، كما أنه أكثر شيوعا في النساء مقارنة بالرجال .
  3. تتكون الصورة السريرية لإلتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو بشكل رئيسي من الأعراض المرضية التالية : زيادة الوزن ( بسبب إحتباس الأملاح والسوائل بالجسم ) ، الإرهاق ، عدم القدرة على التركيز . كذلك يمكن أن يتسبب في حدوث الإجهاض المتكرر أو تقلص فرص حدوث الحمل بالنسبة للنساء .
  4. يميل إلتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو إلى أن يكون أحد العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بعدد من أمراض المناعية الذاتية ، لعل أهمها ..
  • فقر الدم الخبيث ( نقص فيتامين ب 12 ) .
  • مرض السكري من النوع الأول .
  • القصور الوظيفي بالغدة الكظرية ( الغدة فوق الكلوية ) .
  • الداء الزلاقي البطني ( داء السيلياك ) .
  1. يتم التعامل مع حالات إلتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو بشكل رئيسي من خلال العلاج الهرموني التعويضي ( إعطاء جرعات من هرمون الثيروكسين الإصطناعي ) ، مع ضرورة أن يتم إعطاء هذه الأدوية تحت إشراف طبي كامل ، وذلك لتجنب حدوث الآثار الجانبية والمضاعفات .
  2. ينبغي على المرضى الذين يعانون من إلتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو تجنب تناول السكر المكرر أو الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين .

 

مواضيع ذات صلة