الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
6 حقائق عن عدم تحمل اللاكتوز

6 حقائق عن عدم تحمل اللاكتوز

  1. اللاكتوز هو عنصر الكربوهيدرات الموجود في منتجات الألبان ، ويتم هضمه في الأمعاء الدقيقة بإستخدام إنزيم اللاكتيز . إذا لم يحتوي الجسم على كمية كافية من إنزيم اللاكتيز ، فسوف يتسبب اللاكتوز الغير مهضوم في مشكلات صحية بالجهاز الهضمي كآلام البطن والإسهال .
  2. يتسبب عدم تحمل اللاكتوز في الأعراض المرضية التالية ..
  • الغثيان .
  • إنتفاخ البطن بسبب تصاعد الغازات .
  • آلام وتقلصات بالبطن .
  • الإسهال المائي ( البراز الرخو ) .
  • طفح جلدي .
  1. هناك إختلاف كبير بين عدم تحمل اللاكتوز وحساسية الألبان ، وذلك على الرغم من أنهما يظهران نفس الصورة الإكلينيكية . حساسية الألبان عبارة عن إستجابة مناعية غير طبيعية تظهر خلال العام الأول من عمر الطفل ، في حين أن عدم تحمل اللاكتوز عبارة عن مشكلة صحية تصيب الجهاز الهضمي ، وتظهر عادة خلال مرحلة البلوغ .
  2. يتم تشخيص عدم تحمل اللاكتوز بكل بساطة من خلال " إختبار تنفس الهيدروجين " ، والذي يتضمن إعطاء المريض مشروب يحتوي على 25 جرام من اللاكتوز . إذا إنتقل اللاكتوز إلى الأمعاء الغليظة في صورة غير مهضومة ، فسيرتفع مستوى الهيدروجين في التنفس ، مما يؤكد الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز .
  3. لا تحتوي جميع منتجات الألبان على اللاكتوز . يوجد اللاكتوز في الحليب ، معظم أنواع الجبن ، الأيس كريم ، القشدة الحامضة . أما على الجانب الآخر ، يحتوي الزبادي على مستويات مرتفعة من البروبيوتيك ( البكتيريا المفيدة ) التي تقوم بتكسير اللاكتوز .
  4. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، يمكنهم العثور على بدائل أخرى لمنتجات الألبان ، مثل منتجات حليب الصويا أو حليب اللوز .

 

مواضيع ذات صلة