نشر المدونة
الصورة
6 نصائح لتحظى بصحة جيدة في عيد الفطر

6 نصائح لتحظى بصحة جيدة في عيد الفطر

 مع نهاية شهر رمضان، يحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك، ونكون بعد مرور شهر كامل من الصيام ، متحمسين لتناول أطباق الطعام اللذيذة دون قيود . لكن يلاحظ أنه نتيجة إعتياد الجسم على إتباع روتين معين لتناول الطعام خلال شهر رمضان ، أننا قد نواجه بعض المشكلات الصحية مثل القئ والإسهال والنزلات المعوية وإلتهاب المعدة .. إلخ . من خلال هذا الموضوع ، سنسلط الضوء على بعض النصائح الهامة التي يمكن أن تساعد على التمتع بصحة جيدة في عيد الفطر المبارك .

  1. طوال شهر رمضان ، إعتادت معدتنا أن تكون فارغة خلال الساعات الأولى من الصباح ، لذا ولإعادة تهيئتها إلى حالتها السابقة قبل شهر رمضان ينصح بتناول بعض التمر قبل مدة من موعد وجبة الإفطار الصباحي الفعلية ، وذلك لتجنب عسر الهضم أو أي مشكلة صحية أخرى مرتبطة بالجهاز الهضمي .
  2. ينصح خبراء التغذية بتجنب الأطعمة الدهنية أو الحريفة خلال الأيام الأولى التي تلي شهر رمضان ، وذلك لإعطاء الفرصة للجهاز الهضمي حتى يعتاد على مثل هذه الأطعمة .
  3. من الضروري خلال الأيام الأولى بعد صيام رمضان شرب الكثير من الماء والسوائل ، بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضروات .
  4. يمثل إعداد الكعك والبسكويت الغني بالسمن والسكر أحد التقاليد الشائعة المرتبطة بالإحتفال بعيد الفطر . لكن ينبغي تجنب الإفراط في تناول هذه الأطعمة ، وذلك كي نكون بمأمن من الإصابة بالنزلات المعوية أو الإضطرابات الهضمية .
  5. تعتبر ممارسة بعض الرياضة الخفيفة ( 15 – 20 دقيقة من المشي ) بعد وجبات الطعام من الأمور المفيدة جدا ، حيث تحافظ على إنتظام الحركة الدودية للأمعاء ، مما يساعد على الوقاية من المشكلات الصحية المرتبطة بالجهاز الهضمي .
  6. وأخيرا .. للصوم فوائد صحية وسلوكية عديدة ، لعل أهمها التعود على تناول الطعام دون إفراط ، مما يحافظ على الحالة الصحية العامة للجسم . لذلك ينصح بتطبيق مبادئ الصيام ( عدم الإفراط في تناول الطعام ) طوال شهور العام وعدم قصر الأمر على شهر رمضان فحسب .