الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
6 نصائح لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى

6 نصائح لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى

تعد حصوات الكلى أحد المشكلات الصحية الشائعة جدا ، والتي قد تتسبب في مضاعفات صحية خطيرة لعل أهمها التهاب الكلى والفشل الكلوي . من خلال هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على أهم النصائح التي من شأنها أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى .

  1. شرب الكثير من السوائل : عندما لا يحصل الجسم على كميات كافية من السوائل ، يؤدي ذلك إلى إنخفاض كمية البول التي ينتجها الجسم ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة تركيز البول ، وهو ما يفتح المجال لتكوين حصوات الكلى .
  2. تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم : تؤدي زيادة مستويات الصوديوم بالجسم إلى زيادة مستوى الكالسيوم بالبول ، بالإضافة إلى تكوين حصوات الكالسيوم ، لذلك ينصح بتجنب الأطعمة المالحة والوجبات السريعة والأطعمة المعلبة والمحفوظة .
  3. تجنب الفركتوز : أظهرت الدراسات الطبية أن زيادة مستويات الفركتوز بالجسم قد يكون سببا في تكوين حصوات الكلى . بناء على هذه الحقيقة ، ينبغي تجنب الأطعمة المعلبة والمحفوظة ، نظرا لاحتواء معظمها على نسب مرتفعة من الفركتوز .
  4. تناول الفواكه الحمضية : حيث يساعد تناول الفواكه الحمضية ( كالبرتقال والليمون ) في الوقاية الفعالة من الإصابة بحصوات الكلى .
  5. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم : يعتقد قطاع عريض من الناس أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان قد يكون سببا في الإصابة بحصوات الكلى ، وهو معتقد خاطئ تماما . في واقع الأمر ، يمكن أن يكون الكالسيوم مفيدا في الوقاية من حصوات الكلى ، ولاسيما حصوات الأوكسالات التي تعد أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعا وانتشارا .
  6. الحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية : وذلك لأن السمنة تعد من العوامل التي تزيد من احتماليات تكوين حصوات الكلى .

 

مواضيع ذات صلة