الصورة
blog
نشر المدونة
الصورة
7 أسباب غير شائعة لفقدان حاسة الشم

7 أسباب غير شائعة لفقدان حاسة الشم

ينشأ فقدان حاسة الشم في الغالب ، سواء بصورة مؤقتة أو دائمة ، نتيجة لوجود مشكلات طبية متعلقة بالأنف ، كإحتقان الأنف أو الإنفلونزا أو إلتهاب الأنف التحسسي . على الجانب الآخر ، هناك العديد من الأسباب التي لايعرفها الكثير من الناس ، والتي قد تؤدي إلى فقدان حاسة الشم . لذا من خلال السطور القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على الأسباب الغير شائعة التي تؤدي إلى الإصابة بفقدان حاسة الشم .

  1. الحمل : تتسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل في إختلاف إدراك الأنف للعديد من الروائح ( الأطعمة ، العطور .. إلخ ) . أيضا فإن هذه التغيرات الهرمونية قد تكون سببا في بعض الأحيان في فقدان حاسة الشم على نحو مؤقت ، حيث يتم إستعادة حاسة الشم بعد الولادة بأيام قلائل .
  2. مرض السكري : يتسبب الإرتفاع المفرط لنسبة سكر الجلوكوز بالدم لفترات زمنية طويلة في تلف العصب الشمي سواء بصورة مؤقتة أو دائمة ، وهو ما يتسبب بدوره في فقدان حاسة الشم الدائم أو المؤقت .
  3. إصابات الرأس المباشرة : أحيانا قد تؤدي إصابات الرأس المباشرة إلى تلف المركز المسئول عن حاسة الشم بالمخ ، وهو ما يؤدي بدوره إلى فقدان حاسة الشم على نحو دائم .
  4. إلتهابات اللثة المتقدمة أو الغازية : يمكن أن تمتد إلتهابات اللثة بالفك العلوي إلى النهايات العصبية للعصب الشمي ، وهو ما يؤدي إلى فقدان تدريجي لحاسة الشم .
  5. الأدوية : أحيانا قد يتضمن تناول بعض أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم ( مثل عقار راميبريل أو إيزابريل ) حدوث بعض الأعراض الجانبية ، ولاسيما فقدان حاسة الشم .
  6. الشيخوخة : يمكن أن يحدث فقدان تدريجي لحاسة الشم بإعتباره أحد الظواهر الفسيولوجية المرتبطة بالشيخوخة والتقدم في العمر .
  7. المواد الكيميائية : قد يحدث فقدان لحاسة الشم نتيجة التعرض طويل الأمد لتركيزات عالية من بعض المواد الكيميائية كالمبيضات .

 

مواضيع ذات صلة