الصورة
المدونة الطبية
نشر المدونة
الصورة
7 حقائق عن خلل التنسج العضلي الليفي

7 حقائق عن خلل التنسج العضلي الليفي

  1. خلل التنسج العضلي الليفي هو مرض وعائي يصيب الأوعية الدموية ، حيث يحدث خلل في نمو جدران الشرايين المتوسطة الحجم والكبيرة على نحو غير معهود .
  2. يؤدي خلل التنسج العضلي الليفي إلى ضعف جدران الشرايين ، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية أو تسلخ الشرايين . أيضا وعلى نفس السياق ، قد يتسبب خلل التنسج العضلي الليفي في ضيق تجويف الشرايين ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية .
  3. يعد خلل التنسج العضلي الليفي أكثر شيوعا في الإناث ( حوالي 90 % من إجمالي الحالات ) ، كما أنه يصيب الشباب والأشخاص في مرحلة منتصف العمر .
  4. تتألف الأعراض الأولية لخلل التنسج العضلي الليفي من : الصداع النصفي ، الشعور بالدوار ، طنين الأذن ، ارتفاع ضغط الدم .
  5. يلاحظ أن خلل التنسج العضلي الليفي يصيب عادة الشريان السباتي ( يوجد في الرقبة ، ويربط بين الدماغ والقلب ) & الشرايين الكلوية ( التي تنقل الدم من الشريان الأورطي البطني إلى الكليتين ) .
  6. لا يزال السبب الفعلي لخلل التنسج العضلي الليفي غير واضح ، ولكن أظهرت الدراسات الطبية أن هناك عدد من العوامل التي تزيد من فرص حدوث الإصابة ، ولعل أهم هذه العوامل هما العوامل الهرمونية والجينية .
  7. تهدف خطة التعامل مع خلل التنسج العضلي الليفي إلى السيطرة قدر المستطاع على الأعراض والحد من ظهور المضاعفات المرضية ( مثل : ارتفاع ضغط الدم ، تمدد الأوعية الدموية ، تسلخ الشرايين ، السكتة الدماغية ، النوبة القلبية .. إلخ ) وعلاجها في حالة حدوثها .

 

مواضيع ذات صلة